تفاصيل المقال


اسم الباحث


د/ محمد محمد فتح الله سيد

العنوان

مستویات أنماط السیادة النصفیة للمخ وعادات الاستذکار کمنبئات بالتحصیل الدراسی فی مادة الأحیاء لدى متعلمی الصف الثانی الثانوی

ملخص المقال

دف البحث تعرف مستویات أنماط السیادة النصفیة للمخ لدى متعلمی الصف الثانی الثانوی، ودراسة العلاقة بین السیادة النصفیة للمخ والإنجاز الأکادیمی لدى متعلمی الصف الثانی الثانوی، ودراسة تأثیر التفاعل المشترک بین السیادة النصفیة للمخ وعادات الاستذکار على الإنجاز الأکادیمی لدى متعلمی الصف الثانی الثانوی، والتنبؤ بالإنجاز الأکادیمی من خلال أنماط السیادة النصفیة للمخ وعادات الاستذکار. وتکونت عینة البحث فی صورتها النهائیة من (300 ذکور)، و(300 إناث) من متعلمی الصف الثانی الثانوی، ممن وافقوا على المشارکة فی البحث، متوسط أعمارهم 16.7 عاما، بانحراف معیاری قدره 1.02. وقد استخدم المنهج الوصفی الذی یصف الظاهرة ویدرسها کما توجد فی الواقع، وتم تطبیق مقیاس أنماط التعلم والتفکیر (السیادة النصفیة للمخ) (من إعداد تورانس، تاجارت، ترجمة وتقنین صلاح أحمد مراد، 1994)، ومقیاس عادات الاستذکار (إعداد /الباحث). وقد أشارت النتائج إلى تمثیل الاناث للنمط المتکامل، فی حین یتقارب الذکور والاناث فی السیادة النصفیة الیمنى للمخ. کما تبین عدم وجود علاقة دالة بین التحصیل الدراسی فی مادة الاحیاء والسیادة النصفیة للمخ لدى المتعلمین. وایضا لا توجد علاقة دالة بین الإنجاز الأکادیمی فی مادة الأحیاء وعادات الاستذکار لدى المتعلمین. بالإضافة إلى ذلک، فإن التفاعل المشترک للسیادة النصفیة للمخ، وعادات الاستذکار یرتبط وبقوة مع التحصیل الدراسی فی مادة الأحیاء. کما قدم کل من المتغیرین المستقلین مساهمات فردیة کبیرة فی التنبؤ بالإنجاز الأکادیمی.

كلمات البحث

أنماط السیادة النصفیة للمخ؛ عادات الاستذکار؛ التحصیل الدراسی فی مادة الأحیاء؛ متعلمی الصف الثانی الثانوی

مرفق المقال

عرض الملف

عنوان_العدد

6

;