اسم الباحث
د/أزهار محمد محمدعبدالبر
العنوان
التفاؤل - التشاؤم وعلاقته بالمناعة الفکریة ومظاهر السلوک الإیجابى لدى طلاب المرحلة الثانویة
ملخص المقال
هدفت الدراسة الحالیة إلى فحص العلاقة بین التفاؤل- التشاؤم وکل من المناعة الفکریة والسلوک الإیجابى لدى طلاب المرحلة الثانویة , التعرف على الفروق بین الجنسین فى التفاؤل- التشاؤم, التعرف على مستوى المناعة الفکریة ومستوى السلوک الإیجابى لدى طلاب المرحلة الثانویة , وقد اجریت الدراسة على عینة مکونة من( 303) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة الشرقیة , وتم تطبیق الادوات الاتیة على عینه الدراسة : مقیاس "التفاؤل-التشاؤم من اعداد الباحثة , ومقیاس المناعة الفکریة (اعداد الباحثة ), ومقیاس السلوک الإیجابى من اعداد( الهام بریخ,2015), ولتحقیق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحلیلى , وقد اسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق بین الذکور والاناث فى مقیاس التفاؤل-التشاؤم, یتمتع طلاب المرحلة الثانویة بمستوى مناعة فکریة مرتفع , یوجد علاقة موجبة ودالة احصائیا بین التفاؤل-التشاؤم والمناعة الفکریة لدى طلاب المرحلة الثانویة, وکذلک وجود علاقة موجبة ودالة احصائیا بین التفاؤل-التشاؤم ومظاهر السلوک الإیجابى لدى طلاب المرحلة الثانویة , کذلک ان طلاب المرحلة الثانویة لدیهم مستوى منخفض فى السلوک الإیجابى
كلمات البحث
التفاؤل-التشاؤم؛ المناعة الفکریة؛ السلوک الإیجابى
مرفق المقال
عنوان_العدد
8