تفاصيل المقال


اسم الباحث


د/راندا ربیع عبد البدیع

العنوان

أثر برنامج قائم على بعض استراتیجیتى التساؤل الذاتى والتعلیم التبادلى فى تحسین سعة الذاکرة العاملة لدى عینة من طالبات جامعة الأزهر المتأخرات دراسیا

ملخص المقال

    یهدف البحث إلى تحسین سعة الذاکرة العاملة لدى طالبات جامعة الأزهر المتأخرات دراسیا، وذلک من خلال برنامج تدریبى قائم على استراتیجیتى التساؤل الذاتى والتعلیم التبادلى ، وتکونت العینة من (70) طالبة، تم تقسیمها إلى (35) طالبة بالمجموعة التجریبیة،(35) طالبة بالمجموعة الضابطة من طالبات جامعة الأزهر المتأخرات دراسیا من مختلف شعب کلیة البنات الإسلامیة بأسیوط ، وتم إعداد أدوات هی مقیاس سعة الذاکرة العاملة ، والبرنامج التدریبى القائم على استراتیجیتی التساؤل الذاتی والتعلیم التبادلی، ولمعالجة النتائج تم استخدام اختبار(ت) لمجموعتین منفصلتین ،اختبار(ت) لمجموعتین مترابطتین، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطى درجات المجموعة التجریبیة وطالبات المجموعة الضابطة فى القیاس البعدى لمقیاس سعة الذاکرة العاملة لصالح المجموع التجریبیة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطى درجات المجموعة التجریبیة فى القیاسین البعدى والتتبعی لمقیاس سعة الذاکرة العاملة .

كلمات البحث

التساؤل الذاتى؛ التعلیم التبادلى؛ سعة الذاکرة العاملة

مرفق المقال

عرض الملف

عنوان_العدد

8

;