اسم الباحث
أستاذ مشارك/ زاهدة جمیل أبوعیشة
العنوان
دور المهارات الحیاتیة فی تحقیق الاستقرار النفسی لدى الطلبة الجامعیین
ملخص المقال
یهدف البحث الحالی إلى التعرف على دور المهارات الحیاتیة فی تحقیق الاستقرار النفسی لدى الطلبة الجامعیین، وإلى تحدید أکثر هذه المهارات ممارسةً لدى هؤلاء الطلبة، والتعرف على إمکانیة التنبؤ بالاستقرار النفسی من خلال هذه المهارات، وتکونت العینة من (290) طالباً وطالبة من جامعة الطائف بالمملکة العربیة السعودیة، وقامت الباحثة ببناء مقیاسین منفصلین أحدهما لقیاس المهارات الحیاتیة والآخر لقیاس الاستقرار النفسی، وتبین من نتائج البحث انخفاض مستوى أفراد العینة فی المهارات الحیاتیة وفی الاستقرار النفسی، ووجدت علاقة ارتباطیة موجبة دالة إحصائیاً بین المهارات الحیاتیة وبین الاستقرار النفسی، فکلما ارتفع مستوى المهارات الحیاتیة بمهاراتها المختلفة ارتفع معها الاستقرار النفسی بمجالاته المختلفة، وتبین أن أکثر أربع مهارات أسهمت فی التنبؤ بالاستقرار النفسی هی: التعاطف، توکید الذات، ضبط النفس، والتعاون، وأخیراً لم توجد فروق تعود لمتغیری السنة الدراسة والکلیة فی المهارات الحیاتیة والاستقرار النفسی.
كلمات البحث
المهارات الحیاتیة؛ الاستقرار النفسی؛ الطلبة الجامعیون
مرفق المقال
عنوان_العدد
8