تفاصيل المقال


اسم الباحث


د/أزهار محمد محمدعبدالبر

العنوان

اثر التعرض للإساءة فى مرحلة الطفولة على مستوى الذکاء الأخلاقى والأخفاق المعرفى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

ملخص المقال

هدف البحث التعرف على العلاقة بین الإساءة فى مرحلة الطفولة ومستوى الذکاء الأخلاقى والأخفاق المعرفى لدى تلامیذ الصف الثانى الإعدادیة ,  وکذلک دراسة الفروق بین منخفضى ومرتفعى الاساءة فى مرحلة الطفولة فى الذکاء الاخلاقى والاخفاق المعرفى ,وکذلک التعرف على التأثیرات المباشرة والغیر مباشرة بین الإساءة فى مرحلة الطفولة والذکاء الأخلاقى والأخفاق المعرفى  لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة وذلک لدى عینة  تکونت من (405) تلمیذ وتلمیذه من تلامیذ الصف الثانى الإعدادى  ,تم استخدم المنهج الوصفى التحلیلى , وتم اعداد مقیاس خبرات الإساءة فى مرحلة الطفولة ومقیاس الذکاء الأخلاقى ومقیاس الأخفاق المعرفى لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة ,وقد توصل البحث إلى انه توجد علاقة سالبة ودالة احصائیا بین الإساءة فى مرحلة الطفولة ومستوى الذکاء الأخلاقى , وتوجد علاقة موجبة ودالة احصائیا بین الإساءة فى مرحلة الطفولة و الأخفاق المعرفى , لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة فى الذکاء الاخلاقى لدى تلامیذ الصف الثانى الاعدادى (مرتفعى-منخفضى ) الاساءة فى مرحلة الطفولة, لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة فى الاخفاق المعرفى لدى تلامیذ الصف الثانى الاعدادى (مرتفعى-منخفضى) الاساءة فى مرحلة الطفولة  ,توجد تأثیرات مباشرة ودالة احصائیا لأبعاد الإساءة فى مرحلة الطفولة على متغیر الأخفاق المعرفى , ویوجد تأثیرات غیر مباشرة  ودالة احصائیا لأبعاد خبرات الإساءة فى مرحلة الطفولة على متغیر الذکاء الأخلاقى .

كلمات البحث

التعرض للإساءة؛ مستوى الذکاء الأخلاقى؛ الأخفاق المعرفى؛ مرحلة الطفولة

مرفق المقال

عرض الملف

عنوان_العدد

7

;