اسم الباحث
أ.م.د/نرمین عونی محمد
العنوان
نمذجة العلاقات السببیة بین المرونة النفسیة و کفاءة الذات الأکادیمیة وقلق الاختبار لدى طلاب کلیة التربیة-جامعة الاسکندریة
ملخص المقال
هدفت الدراسة إلى نمذجة العلاقات السببیة بین المرونة النفسیة وکفاءة الذات الاکادیمیة وقلق الاختبار بهدف الکشف عن التأثیرات المباشرة وغیر المباشرة لکل من المرونة النفسیة وکفاءة الذات الاکادیمیة فی قلق الاختبار ، تکونت عینة الدراسة الأساسیة (310) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعلیم الأساسی بکلیة التربیة جامعة الإسکندریة ، بمتوسط عمر زمنی قدره (20.76) عام وبانحراف معیاری قدره (1.95) ،واستخدمت الدراسة مقیاس المرونة النفسیة (اعداد Connor&Davidson ترجمة الباحثة) ، ومقیاس کفاءة الذات الاکادیمیة (اعداد الباحثة )، والقائمة المعدلة لقلق الاختبار (اعداد نبیل الزهار)،توصلت الدراسة إلى: تشکل متغیرات الدراسة المرونة النفسیة بأبعادها ، الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة بأبعادها، وقلق الاختبار نموذجا بنائیا یفسر العلاقات السببیة بین هذه المتغیرات لدى عینة الدراسة ، یوجد تأثیر سالب مباشر للصلابة فی قلق الاختبار، یوجد تأثیر سالب غیر مباشر للصلابة والتفاؤل وسعة الحیلة والهدف فی قلق الاختبار، یوجد تأثیر سالب مباشر للمثابرة الأکادیمیة والثقة فی الاداء والتنظیم الذاتی فی قلق الاختبار، یوجد تأثیر موجب مباشر للصلابة فی کل من الثقة فی الاداء والتنظیم الذاتی ، یوجد تأثیر موجب مباشر لکل من التفاؤل وسعة الحیلة والهدف فی کل من المثابرة الاکادیمیة ،الثقة فی الاداء والتنظیم الذاتی.
كلمات البحث
المرونة النفسیة؛ کفاءة الذات الاکادیمیة؛ قلق الاختبار
مرفق المقال
عنوان_العدد
7