تفاصيل المقال


اسم الباحث


أ.م.د/ دعاء عوض سيد أحمد

العنوان

نموذج بنائى للعلاقات السببیة بین المرونة المعرفیة وکفاءة الذات الأکادیمیة والانتماء لدى تلمیذات المرحلة الإعدادیة

ملخص المقال

هدفت الدراسة الحالیة للکشف عن أفضل نموذج بنائى یفسر العلاقات السببیة بین کل من المرونة المعرفیة وکفاءة الذات الاکادیمیة والانتماء لدى تلمیذات المرحلة الإعدادیة ، شملت عینة الدراسة (315) تلمیذة من تلمیذات مدرسة زهران الإعدادیة الرسمیة بمحافظة الإسکندریة ، بمتوسط عمر زمنى (13.5) عاما وانحراف معیارى (0.54) ، تم استخدام مقیاس المرونة المعرفیة إعداد Dennis &Vander (2010) (ترجمة وتقنین الباحثة ) ، ومقیاس کفاءة الذات الأکادیمیة  (إعداد الباحثة ) ، ومقیاس الانتماء للمراهقین إعداد محمد النوبى (2010) ، وقد أسفرت الدراسة عن نتائج مؤداها : شکلت متغیرات الدراسة فیما بینها نموذجا بنائیا یفسر العلاقات السببیة بین المرونة المعرفیة کمتغیر مستقل وکفاءة الذات الأکادیمیة کمتغیر وسیط والانتماء کمتغیر تابع وذلک لدى عینة الدراسة ، حیث وقعت مؤشرات حسن المطابقة فى المدى المثالى ، کما تم التوصل لوجود تأثیرات سببیة مباشرة موجبة دالة لمتغیر المرونة المعرفیة على متغیر کفاءة الذات الأکادیمیة ، وتأثیرات سببیة مباشرة موجبة دالة لمتغیرکفاءة الذات الأکادیمیة على متغیر الانتماء ، وتاثیرات سببیة غیر مباشرة موجبة دالة للمرونة المعرفیة على الانتماء عبر کفاءة الذات الأکادیمیة  لدى تلمیذات المرحلة الإعدادیة عینة الدراسة  .

كلمات البحث

المرونة المعرفیة؛ کفاءة الذات الاکادیمیة - الانتماء - تلامیذ المرحلة الإعدادیة

مرفق المقال

عرض الملف

عنوان_العدد

7

;