اسم الباحث
د/عالية محمد الخياط
العنوان
دراسة تحلیلیة لتنمیة الوعی الأمنی للمعلم من خلال برنامج إعداده فی ضوء التحدیات الفکریة المعاصرة
ملخص المقال
هدفت الدراسة الى إبراز أهمیة الوعی الأمنی للمعلم وتنمیته فی ظل التحدیات الفکریة المعاصرة، من خلال التعرف على واقع الوعی الأمنی للمعلم ومدى تنمیته من خلال برامج إعداد المعلم فی المملکة العربیة السعودیة. ثم وضع تصور مقترح لتنمیة الوعی الأمنی للمعلم وتفعیله من خلال برامج إعداد المعلم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی بهدف وصف برنامج (الإعداد التربوی للمعلم ) فی ضوء التحدیات الفکریة المعاصرة للوصول إلى تصور مقترح یمکن من خلاله تفعیل هذا الدور الحیوی للمعلم ، وتم تناول أهمیة الوعی الأمنی للمعلم من خلال تحلیل البرنامج الحالی لإعداد المعلم فی جامعة جدة فی المملکة العربیة السعودیة ( برنامج الدبلوم التربوی ) ثم قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتنمیة الوعی الأمنی لدی المعلم فی ضوء التحدیات الفکریة المعاصرة من تطرف وغلو وإرهاب وکانت أهم النتائج التالی توصلت إلیها الدراسة : عدم وضوح ملامح للتربیة السیاسیة على اختلاف مفرداتها من وعی أمنی, مواطنی, ولاء، انتماء, على الرغم من واقع الأمة بشکل عام والمملکة بشکل خاص والتحدیات المختلفة التی تمر بها وعلى رأسها الإرهاب وتداعیاته. وحیث أن البرنامج ومقرراته بشکله العام ما زال لا یعیر هذا الجانب الاهتمام المطلوب. اقترحت الدراسة إدراج مادة متخصصة تعمل على تنمیة الوعی الأمنی لدى (الطالب – الطالبة ) معلمی المستقبل تهتم بتقدیم الجانب المعرفی الصحیح , الذی یشارک فیه الطلاب من خلال التحلیل والمناقشة والحوار، ومستمد من التفکیر العلمی.
كلمات البحث
تنمیة الوعی الأمنی للمعلم؛ التحدیات الفکریة المعاصرة للمعلم
مرفق المقال
عنوان_العدد
6