المشروعات:

مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد:

في إطار تنفيذ الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم العالي (المرحلة الثانية) ولضمان جودة الأداء والارتقاء بمؤسسات التعليم العالي: تم الموافقة على برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد كأحد مشروعات وحدة تنفيذ مشروعات تطوير التعليم العالي (المرحلة الثانية) وكمكون أساسي في مشروعات تطوير التعليم العالى– المرحلة الثانية 2007 – 2012 وقد بلغ إجمالي التكلفة التقديرية لمتطلبات تنفيذ مشروعات برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد في التعليم العالي المرحلة الثانيةPCIQA مبلغ مليار جنيه مصرى من ميزانية الدولة بالإضافة للتمويل المشارك بنحو 150 مليون جنيه مصرى.

وقد تم خلال مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAPكأحد مشروعات البرنامج التعاقد مع 120 كلية من خلال ست دورات بإجمالي تمويل تعاقدي من البرنامج يبلغ 642,456,792 جنيه ومساهمة من الجامعات الحكومية تقدر بـ 318,168,021 جنيه، ويجـدر بالذكر أن هناك 6 كليات أخرى تمول من صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء. والجدير بالذكر أن مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP يهدف إلى: "الوصول إلى قدرة مؤسسية ذاتية الحركة لتطوير مستمر على مستوى جودة عالية يضمن التأهل للاعتماد".

.
  1. تطوير البرامج القائمة بمعايير أكاديمية محددة متوافقة مع متطلبات الجودة وتأهيلها للاعتماد.
  2. تطوير منظومة التعليم العالي إلى أساليب حديثة تتوافق مع نظم تعلم حديثة.
  3. تحقيق كفاءة مقننة للمنظومة العملية والتطبيقية والمجتمعية للمحتوى العلمي.
  4. رفع القدرات البحثية من خلال ربط البرامج الأكاديمية المحدثة بالبرامج الأخرى والتخصصات المشتركة في منظومة واحدة تحقق جودة الأداء.
  5. نشر ثقافة التطوير المستمر بالجامعات والمعاهد العليا في منظومة التعليم العالي عن طريق عقد الندوات وورش العمل واللقاءات ونشر البيانات والمعلومات الإلكترونية والمطبوعات الورقية للتعريف بالمشروع .
  6. فتح قنوات اتصال مع الهيئات القومية والإقليمية والدولية المهتمة بتطوير التعليم والاستعانة بخبراتهم في وضع آليات التنفيذ وكذلك تقييم مخرجات المشروع.
  7. تقديم الدعم الفني للكليات والجامعات لوضع خططها الإستراتيجية للتطوير في جميع عناصر العمليات التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع في إطار الجودة الشاملة والتطوير المستمر وكذلك وضع خططها التنفيذية لبرامج التطوير.
  8. وضع نظام محدد وواضح لمتابعة أداء الكليات والجامعات التي تم التعاقد معها لتنفيذ خططها التنفيذية للتطوير وربط الدعم المالي بحجم الإنجاز الذي تحقق في مجال التطوير المستمر وفقا للخطة التنفيذية التي تم التعاقد علي أساسها.
  9. تشجيع ودعم الكليات المتعاقد معها على التقدم للاعتماد المؤسسي لها والأكاديمي لبرامجها التعليمية من خلال الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  • كفاءات وخبرات تم تدريبها وتأهيلها للقيام بأعمال التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم.
  • خطط إستراتيجية تم إعدادها وتبنيها وتطبيقها من قبل الكليات الحاصلة على مشروعات.
  • وجود تعاون مباشر وغير مباشر بين الكليات المعنية والقطاعات الإنتاجية والخدمية والمجتمع المدنى فيما يخص صياغة وتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية، والمشاركة في العملية التعليمية والبحثية.
  • معايير مرجعية أكاديمية ومؤسسية تبنتها الكليات.
  • كليات مؤهلة/ متقدمة/ حصلت على الاعتماد.
.

مشروع الاعتماد الدولى للمعامل بمؤسسات التعليم العالي في إطار تنفيذ الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم العالي (المرحلة الثانية 2007/2012) تم خلال مشروع الاعتماد الدولى للمعامل بمؤسسات التعليم العالي كأحد مشروعات الوحدة التعاقد مع 53 معمل من خلال 6 دورات بإجمالي تمويل تعاقدي من الوحدة يبلغ حوالى 42 مليون جنيه ومساهمة من الجامعات الحكومية تبلغ قيمتها 28.7 جنيه، وتم خلال العام الحالى 2013-2014 التعاقد مع عدد 17 مشروعا جديدا للمعامل موزعة على 9 جامعات.

ومع انتهاء فعاليات تنفيذ المرحلة الثانية للخطة القومية الشاملة لتطوير التعليم العالي وبدء تنفيذ المرحلة الثالثة (2012/2017)، وإدراكاً من وحدة إدارة المشروعات بأهمية استكمال رفع الكفاءة والاعتماد الدولي للمعامل والمراكز العلمية والبحثية في الجامعات الحكومية المصرية، فقد استمر تنفيذ دورات جديدة لمشروعات الاعتماد الدولى للمعامل بمؤسسات التعليم العالي LIAP كمحور أساسى من المحاور المقترحة لمشروعات الجودة خلال المرحلة الحالية. ويهدف المشروع إلى دعم مؤسسات التعليم العالي لاعتماد المعامل في المجالات التطبيقية التي تحتاجها القطاعات الإنتاجية والخدمية في المجتمع ، وذلك من قبل مؤسسات الاعتماد الدولية في المجال، بهدف رفع مستوي أدائها طبقاً للمعايير الدولية من خلال مشاركة فاعلة مع المؤسسات الإنتاجية والخدمية.

.
  1. نشر ثقافة جودة المعامل في المجالات التطبيقية ورفع مستوي أدائها طبقاً للمعايير الدولية
  2. تطوير نظام إدارة المعامل ورفع قدرات الكوادر الفنية والوصول إلى آليات مستدامة للتمويل الذاتي.
  3. تقوية وتفعيل العلاقة بين المؤسسة التعليمية والمجتمع الإنتاجي والخدمي.

تأكدت أهمية تعظيم الاستفادة من القدرات الطلابية من خلال طرح مشروعات المشاركة الطلابية في مجال ضمان الجودة والتي تضمنت أفكاراً تساعد في تجويد منظومة التعليم العالي والتطوير المستمر والتي قد تم اقتراحها وتنفيذها من قبل الطلاب في مجالات متعددة مما يساعد في إزكاء روح المنافسة واستمرارية مناخ التطوير المستمر بمؤسسات التعليم العالى. وفي إطار ذلك فقد تم تنفيذ عدد 57 مشروع بالدورة الأولي, 18 مشروع بالدورة الثانية, 12 مشروع بالدورة الثالثة في 19 جامعة بإجمالي 87 مشروع تحت مسمى "مشروعات المشاركة الطلابية في مجال ضمان الجودة ". ومع انتهاء فعاليات تنفيذ المرحلة الثانية للخطة القومية الشاملة لتطوير التعليم العالي وفي ضوء نتائج تقييم مشروعات المشاركة الطلابية في مجال ضمان الجودة بدوراتها الثلاث , يتم طرح مشروع للمشاركة الطلابية في المرحلة الثالثة 2012-2017 (الدورة الاولى) بهدف دعم التميز بمؤسسات التعليم العالي وذلك من خلال دعم القدرات القيادية والإدارية للطلاب وتعزيز القدرات لتأهيل الطلاب لسوق العمل الإقليمي والدولي ودعم تميز اداء اتحادات الطلاب وتنمية المواهب والإبداع وتشجيع التعاون الطلابي على المستوى الإقليمي والدولي بالإضافة إلى دعم التميز في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ونظم ضمان جودة التعليم بالمؤسسات التعليمية.

تعزيز وتوسيع قاعدة المشاركة الطلابية في دعم تميز منظومة التعليم العالي وخدمة المجتمع وإزكاء قيم الانتماء والتفكير الحر الناضج بما يعزز قدراتهم في سوق العمل الإقليمي والدولي و يدعم تحملهم للواجبات والمسئوليات نحو الوطن
  • تنمية القيم الاخلاقية والوعى الوطني والقومي بين الطلاب.
  • اكساب الطلاب مهارات القيادة والإدارة.
  • دعم تطوير أداء لجان اتحاد الطلاب بالمؤسسات التعليمية.
  • إنشاء وتفعيل قنوات اتصال مع الهيئات الاكاديمية ومنظمات سوق العمل القومية والإقليمية والدولية لتطوير مهارات الطلاب.
  • توطيد العلاقة بين الطلاب والخريجين والمؤسسات التعليمية.
  • تأهيل الطلاب لإعداد وتنفيذ المشروعات الصغيرة.
  • دعم قدرات متحدي الإعاقة في المجالات المختلفة.
  • اكتشاف وصقل المواهب الطلابية.
  • تعزيز المشاركة الطلابية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
  • تشجيع التبادل والتعاون الطلابي على المستوى المحلى والإقليمي والدولي.
  • دعم مشاركة الطلاب لتطوير فرص التعليم والتعلم.
  • تنمية المهارات البحثية للطلاب.
  • تنمية القيم الاخلاقية والوعى الوطني والقومي بين الطلاب.
  • اكساب الطلاب مهارات القيادة والإدارة.
  • دعم تطوير أداء لجان اتحاد الطلاب بالمؤسسات التعليمية.
  • إنشاء وتفعيل قنوات اتصال مع الهيئات الاكاديمية ومنظمات سوق العمل القومية والإقليمية والدولية لتطوير مهارات الطلاب.
  • توطيد العلاقة بين الطلاب والخريجين والمؤسسات التعليمية.
  • تأهيل الطلاب لإعداد وتنفيذ المشروعات الصغيرة.
  • دعم قدرات متحدي الإعاقة في المجالات المختلفة.
  • اكتشاف وصقل المواهب الطلابية.
  • تعزيز المشاركة الطلابية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
  • تشجيع التبادل والتعاون الطلابي على المستوى المحلى والإقليمي والدولي.
  • دعم مشاركة الطلاب لتطوير فرص التعليم والتعلم.
  • تنمية المهارات البحثية للطلاب.
  • تعزيز فاعلية المشاركة الطلابية لتحقيق نظم جودة التعليم بمؤسسات التعليم العالى.
  • كوادر طلابية تتسم بمهارات قيادية وإدارية قادرة على التواصل الفعال والتعامل بفاعلية مع التحديات.
  • برامج تدريبية معتمدة ومفعلة لتنمية القيم الأخلاقية والوعى الوطني وتيسير ممارسة الطلاب للتعبير عن آرائهم وقبول الاخر.
  • كوادر طلابية مؤهلة لتدريب الاقران وتنمية مهارتهم.
  • خريجون على درجة عالية من الثقة بالنفس والانتماء للمؤسسات التعليمية الحكومية المصرية.
  • لجان اتحاد الطلاب مطورة ومتميزة.
  • كوادر طلابية فعالة من متحدي الإعاقة قادرة علي مواجهة التحديات.
  • مسابقات طلابية مع اللجان المناظرة لاتحاد الطلاب على مستوى الجامعة / القطاع .......الخ تقوم على التنافس وتبادل الخبرات.
  • بيئات محدثة ومجهزة لممارسة الانشطة وتنمية مواهب الطلاب.
  • دراسات تحليلية بمشاركة الطلاب عن احتياجات سوق العمل في مجال التخصص على مستوى الكليات / القطاعات العلمية.
  • كوادر طلابية قدرة على إدارة وتنفيذ المشروعات الصغيرة طبقا لاحتياجات سوق العمل.
  • كوادر طلابية حاصلة على الرخص الدولية في التخصص لتعزيز مستوى الخريجين بسوق العمل الدولي.
  • قواعد بيانات معتمدة ومعلنة للكوادر الطلابية / الخريجين المدربة في المجالات المختلفة.
  • منتديات توظيف فعالة على مستوى الجامعات / القطاعات التعليمية لتبادل الخبرات وتأهيل وتوظيف الخريجين.
  • دراسات جدوى لمشروعات صغيرة في المجالات المختلفة.
  • خريجون ذو قدرة على المنافسة في سوق العمل.
  • برامج تدريبية معتمدة ومفعلة لاكتشاف وتنمية المواهب.
  • مواهب طلابية متميزة في الانشطة الطلابية المختلفة.
  • قواعد بيانات معتمدة ومعلنة للكوادر الطلابية الفعالة.
  • أساليب مبتكرة وحلول غير تقليدية للمشكلات المجتمعية طبقا لاحتياجات وأولويات المجتمع.
  • روابط طلابية فعالة على مستوى الجامعات والقطاعات العلمية.
  • اتفاقيات تعاون مفعلة في المجالات المختلفة مع كيانات طلابية مماثلة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
  • مسابقات طلابية بين كليات القطاعات العلمية / كليات الجامعة في المجالات العلمية.
  • انماط مطورة لطرق التعليم والتعلم لتشجيع التعلم الذاتي والتفاعلي (تدريب الاقران / المحاكاة........).
  • مصادر لدعم وتعزيز العملية التعليمية (متحف تعليمي / معامل مهارات/ أطلس تعليمي ....).
  • كوادر طلابية مدربة على مهارات البحث العلمي ومشاركة في العملية البحثية.
  • حضانات بحثية لإعداد وتأهيل شباب الباحثين.
  • كوادر طلابية فعالة ذو قدرة ابتكارية تتبنى التطوير المستمر.
  • كوادر طلابية مشاركة في تنفيذ انشطة وحدات /مراكز ضمان الجودة.

مشاريع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات

هناك مجموعة من الأهداف الإستراتيجية لمشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالتعليم العالي، منها:

  • نشـــر ثقافة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات كوسيلة لتحسين المنظومة التعليمية وضمان جودتها.
  • وضع معايير تقويم الطلاب في البرامج الأكاديمية المختلفة، وتقديم الأدلة المطلوبة على أساس المعايير الأكاديمية القومية المرجعية المعتمدة.
  • إنشاء بنوك الأسئلة لمختلف التخصصات، في ضوء توصيف البرامج والمقررات التي تحقِّق المعايير الأكاديمية القومية المرجعية ((NARS لكل تخصص.
  • تطبيق نظام التقييم الإلكتروني في التخصصات المختلفة داخل مؤسسات التعليم العالي(تطبيق الاختبارات الإلكترونية، والامتحانات الإلكترونية، والتصحيح الإلكتروني،وتحليل نتائج الامتحانات، وتطبيق آليات التغذية الراجعة المناسبة للطلاب عن أدائهم فى عمليات التقويم (التكويني والمستمر والنهائي).
  • متابعة تفعيل ميثاق تقويم الطلاب في مراكز ووحدات القياس والتقويم التي تم إنشاؤها من خلال ثلاث دورات سابقة لمشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالتعليم العالي.
  • طرح دورة رابعة لمشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات في الكليات والبرامج كثيفة العدد، لضمان الاستمرارية في تطوير نظم التقويم في هذه الكليات.
  • توافر مؤشرات تفيد برضا الفئات المستهدفة (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب)عن نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالتعليم العالي.
  • قياس الأثر والمردود لمشروعات تطوير التعليم في مؤسسات التعليم العالي على الفاعلية التعليمية.