تفاصيل المقال


اسم الباحث


د/ غادة محمد أحمد شحاته

العنوان

استخدام نموذج سامیجیما Samejima للاستجابة المتدرجة ثنائی البارامتر فی تدریج مقیاس الإرهاق الأکادیمی لدى طلاب المرحلة الثانویة العامة

ملخص المقال

یهدف البحث الحالی إلى استخدام نموذج سامیجیما للاستجابة المتدرجة ثنائی البارامتر کأحد نماذج نظریة الاستجابة للمفردة فی تدریج مقیاس الإرهاق الأکادیمی، مع معرفة أثر بعض المتغیرات، مثل؛ النوع (ذکور/ إناث)، والتخصص الدراسی (علمی/ أدبی)، والصف الدراسی (الأول/ الثانی/ الثالث)؛ ولتحقیق هذا الهدف أُعد مقیاس مکون من (73) مفردة، وتم تطبیقه على عینة قوامها (1088) طالب من طلاب المرحلة الثانویة العامة، وتم استخدام برنامج SPSS، وبرنامج eirt- Item Response Theory Assistant for Excel، وبرنامج Easy Estimation Ver.2.1.4 فی تحلیل بیانات هذا المقیاس، وأسفرت نتائج البحث عن؛ تحقق افتراضات نموذج الاستجابة المتدرجة فی المقیاس، وأن مدى قیم معالم الصعوبة والتمییز للمفردات تقع ضمن الحدود المقبولة لافتراضات نموذج الاستجابة المتدرجة، کما أن هناک تطابق لجمیع مفردات المقیاس لتوقعات نموذج الاستجابة المتدرجة ماعدا مفردتین؛ مما یؤکد تمتع المقیاس بخصائص سیکومتریة جیدة فی ضوء نظریة الاستجابة للمفردة، وقد تکون المقیاس فی صورته النهائیة من (71) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد هی (الاجهاد من مطالب الدراسة، واللامبالاه الأکادیمیة، وإنخفاض الإنجاز الشخصی الأکادیمی)، کما أوضحت نتائج البحث أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات کلً من الذکور والإناث فی الدرجة الکلیة للإرهاق الأکادیمی، بینما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة (عند مستوى 0,01) بین متوسطات درجات الطلاب ذوی التخصص العلمی والأدبی فی الدرجة الکلیة للإرهاق الأکادیمی وأبعاده الفرعیة لصالح متوسط درجات الطلاب ذوی التخصص الأدبی، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة (عند مستوى 0,01) بین متوسطات درجات الطلاب فی الدرجة الکلیة لمقیاس الإرهاق الأکادیمی ترجع إلى الصف الدراسی، وتوصی الباحثة باستخدم نماذج الاستجابة للمفردة فی تحلیل وتدریج مفردات بعض المقاییس والاختبارات النفسیة والتربویة.

كلمات البحث

الإرهاق الأکادیمی؛ نظریة الاستجابة للمفردة؛ نموذج الاستجابة المتدرجة

مرفق المقال

عرض الملف

عنوان_العدد

6

;