تفاصيل المقال


اسم الباحث


د/ محمد محمد فتح الله سيد

العنوان

نموذج مقترح لتحلیل المسار للعلاقة بین فعالیة الذات، استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا، والتحصیل الدراسی فى مادة الأحیاء لدى طلاب الصف الثانی الثانوی

ملخص المقال

هدفت الدراسة إلى البحث فی تحلیل المسار للعلاقة بین فعالیة الذات، استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا، والتحصیل الدراسی فی مادة الأحیاء لدى طلاب الصف الثانی الثانوی. أجریت الدراسة على 428 طالبا بالصف الثانی الثانوی بأربع مدارس بمدینة نصر، تتراوح أعمارهم بین 17-18 عاما (متوسط = 8,17عاماً)، انحراف معیاری قدره (0.60). من المشارکین، 236 (55.1 ٪) ذکور و192 (44.9٪) إناث.
اعتمدت الدراسة على تصمیم الدراسة الاستقصائیة بهدف استکشاف العلاقات بین فعالیة الذات لدى طلاب الصف الثانی الثانوی بمدینة نصر واستخدام استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً والتحصیل الدراسی فی مادة الأحیاء. أشارت النتائج إلى وجود ارتباط دال وموجب بین التحصیل الدراسی فی امتحان مادة الأحیاء، وفعالیة الذات، التسمیع، الإسهاب، التنظیم، التفکیر الناقد، استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا لما وراء المعرفة، إدارة الزمن/ الدراسة، وتنظیم الجهد. فی نموذج المسار، کان لفعالیة الذات الذاتیة للتعلم والأداء، والاستراتیجیات التنظیمیة، واستراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً لما وراء المعرفة، والإدارة البیئیة للوقت / الدراسة وتنظیم الجهد تأثیر إیجابی مباشر على التحصیل فی الأحیاء.
 

كلمات البحث

تحلیل المسار؛ فعالیة الذات؛ استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً؛ التحصیل الدراسی فی مادة الأحیاء؛ طلاب الصف الثانی الثانوی

مرفق المقال

عرض الملف

عنوان_العدد

6

;